ما جاء في الاستثقاف !!


ظهرت في الاونه الاخيرة ظواهر عجيبة قد تكون بعضها مخالفة لدين او العرف ومن فضل الله عزوجل لها جهات مخصصة لمواجهتها او توعي الأفراد بالاضرار المترتبه عليها , كل الظواهر في حياتي هانت و لم اعد ارها بجدية

كظاهرة الاستثقاف ...

الاستثقاف :هو قراءة مجموعة قليلة من الكتب بدون فهم و مخالطة و مصاهرة اما مثقف او كاتب بغض النظر عن نوع الكاتب او مجال هذا الكاتب حتى لو كان محللاً رياضيا بالتالي حصل على المفردات التي تدسم الحديث فتجده يقول :

"متفيزيقية الحياة تختلف عن ايدلوجية المجتمع في ظل العمولمة , لماذا"

(لاحظ -> كلمتان ذات عيار ثقيل +ادخال كلمة مجتمع (لان السوق عاوز كده

=

مستثقف

للأسف انتشرت هذه الظاهرة بعد وعي الناس مؤخرا بأهمية القراءة , واعتقد في راي الشخصي وليس استثقافاً مني ان هذا الجانب السلبي من اي ظاهرة ممكن ان تنتشر , المشكلة تكمن ان المستثقف هذا لا يسكت ,اذ انه يمارس جرم نشر مافي راسه من ثقافه هشه و مجموعة من الكلمات التي حفظها ولم يفهمها فتجده يودن بكل روح استثقافيه , , يعبر في المجالس و في عمله و بربي ابناءه على معتقداته الاستثقافية ,في الفيس بوك يضع مقطع فيديو ويستثقف معلقاً !!

مثال حي على الاستثقاف !! قراء كتابين لفضيلة الدكتور عائض القرني اصبح مستثقفنا هذا يفتي!! ويهاجم رجال
الدين ويدعي انهم متحجرون, ناسياً او متناسياً خطورة الفتوى !!و ادعاء ما ليس به علم

ماجاء في استثقاف المبتعث :

صدقني ممكن ان تصاب بنوبة قلبية او يقودك للجنون هو في الاساس

قبل خروجه من ارض الوطن ناقد على المجتمع ولم يقراء اي كتاب في حياته سوا خمسه روايات لاحظ -> روايات بعد ابتعاثه بشهر انظر ماذا سيدِِّون !! تدور كل تدويناته حول موضوعان فقط !! الحرية و الدين فاترك لك حرية التخيل عندما يقابل عقل المستقف +في الاساس هو ناقد على المجتمع !!


النوع الثاني ,,و على علم تام بالثقافه التي ستواجهه ولكنه مستثقف!! وانا عندي تجربة شخصية مع النوع الاخير


هي في احد الاجتماعات الدوريه التي نعقدها ,جاءت زميلة مستثقفه بعد ثلاثة اشهرمن دولة اجنبية و كنا نتحدث عن ماهي خطك الاحمر في الكتب التي تقراها ؟؟


قامت صديقتي المستثقفة باستخدام نيف و سبعون من المصطلحات


التي لا دخل لها بالموضوع و اخبرتنا عن تحدثها حول هذا الموضوع مع زميل في معهد اللغة -و قد كان من جنسية غير عربيه- ان هذه حرية كاتب و ان هذا فكر و غيرها من القنابل الاستثقافية التي كانت مستفزة !! زميلك يا عزيزتي ليس له رادع زميلك شخص عادي و بعمرك زميلك لا يمكن ان اخذ منه وجهات نظر حياتية ابني بها قيمي و انشرها زميلك قد يكون ممن لم يقراء كتاب في حياته قط !!ما اجملها من كلمة حين يسالك احد تقول لا ارعف ولكن ربما , احترم هؤلاء الاشخاص لا بد ان يتقبل المجتمع فكرة ليس العيب ان لا تعرف ولكن العيب ان تستثقف لان الاول يدرك انه لا يعرف بالتالي يبحث اما اثاني فمعمي البصيرة !!


اتذكر صديقة نجدية كانت تقول مثل (ما احلاك و انت ساكت)اني داعيتاً فأمنوا


اللهم ان المستثقون(المتفلسفون) عاثوا في بلادناً فساداً اللهم اصبح الكل معلماً وبقيت وحدي للعلم طالباً اللهم هب لي من لدنك طالبا اشدد به ازري و على المستثقفون يصبرني اللهم ثقف المتفلسفون او اسكتهم فانهم لا يعجزونك


امين

Comments

Little Bird said…
وانتي بصحة و سلامة :) دائما مرورك مميز :D

Popular posts from this blog

افرطنا في حسن الظن!!

بطاله 2

اعراض شخص منحوس!!